العناوين الرئيسية

الأخبار

غارات التحالف الدولي على جرابلس تخلف قتلى وجرحى في صفوف (داعش)
نصف مليون يصوت على إعلان فدرالية روج آفا في موقع روسيا اليوم
وقوع عملية انتحارية في مدينة سرى كانيه (رأس العين)
قوات سوريا الديمقراطية تصل إلى الحدود الإدارية بين الرقة والحسكة من جهة الشدادي
الأمن الإيراني يعتقل العشرات من الكرد عقب احتفالات نوروز
السعودية تكشف عن أسس عمل “التحالف الإسلامي”
إغلاق أجواء طرابلس مرة أخرى بوجه حكومة الوفاق
69 قتيلا في هجوم انتحاري تبنته طالبان في لاهور الباكستانية استهدف مسيحيين
صحف وجرائد
السيارات المفخخة تعود إلى إدلب من جديد
احتدام المعارك في نينوى يهجّر الآلاف من العراقيين
مقتل 5 من القاعدة في غارات للتحالف العربي في اليمن
مهاترات ترامب الانتخابية تتواصل: سندرس وقف شراء النفط من السعودية
________________________________________

أخبار
غارات التحالف الدولي على جرابلس تخلف قتلى وجرحى في صفوف (داعش)
شبكة ولاتي

شنت طائرات التحالف الدولي يوم امس الاحد اربع غارات على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية(داعش) في محيط مدينة جرابلس الواقعة 35 كم غرب مدينة كوباني والمتاخمة للحدود التركية, وأنباء عن مقتل عدد من عناصر التنظيم, بينهم قيادي برتبة “أمير”.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة ولاتي ان طائرات التحالف الدولي شنت اربع غارات على مواقع تنظيم (داعش) الواقعة بين تلة جرابلس تحتاني و الأراضي الزراعية القريبة من قرية الجامل بريف جرابلس الجنوبي وأنباء عن مقتل عدد من عناصر التنظيم, بينهم قيادي برتبة “أمير”, ويدعى ” أبو جامل”.
ويذكر أن تنظيم (داعش) يسيطر على الضفة الغربية لنهر الفرات ويستهدف ريف كوباني الغربي بصواريخ محلية الصنع ما أجبر على نزوح عشرات العائلات باتجاه كوباني والقرى اكثر امنا. وكما استشهد وأصيب العديد من الأهالي جراء ذلك

________________________________________

نصف مليون يصوت على إعلان فدرالية روج آفا في موقع روسيا اليوم
خبر24

بعد إعلان الفدرالية في غربي كُوردستان بأسم “فدرالية روج آفا – شمال سوريا ” أطلق موقع روسيا اليوم استطلاع للرأي العام ونشر رابط تحت عنوان ” هل تؤيد إعلان الكرد للفدرالية في شمال سوريا؟ “ من أجل التصويت بكلمة نعم أم لا.
هذا وندعو قراء موقعنا “خبر24 ” المشاركة في الاستطلاع ووضع إشارة “نعم” من أجل اعلان الفيدرالية في روج آفا – شمال سوريا لأن تلك الخطوة هي الأنسب لجميع مكونات المنطقة, وحتى لحظة نشر هذا الخبر كانت نتيجة التصويت بكلمة “نعم” 50.1%(242840) و 49.9%(241416) بكلمة “لا”

________________________________________

وقوع عملية انتحارية في مدينة سرى كانيه (رأس العين)
شبكة ولاتي

فجرت انتحارية نفسها مساء اليوم الاحد تحمل أحزمة ناسفة وسط مدينة سرى كانيه(رأس العين) ما أدى إلى مقتلها فقط دون وقوع أية خسائر بشرية أخرى.
وحيال ذلك, قال حميد خليل, مسؤول منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا في تصريح لشبكة ولاتي إن امراة من المكون العربي تبلغ من العمر حوالي 35 عاما, تحمل احزمة ناسفة فجرت نفسها بالقرب من مبنى اتحاد ستار في محيط شارع الكنائس في وسط مدينة سرى كانيه, ما أدى الى مقتلها فقط, وحدودث أضرار مادية بسيطة.
وأضاف خليل أن الانتحارية كانت معها طفل بعمر سبع سنوات, حيث فجرت نفسها, والطفل يبعد عنها بأمتار قريبة, دون أن يصيبه أي أذى, ولم يعرف عن سبب وجود ذلك الطفل معها .
ويذكر ان قوات الاسايش هرعت الى مكان التفجير وفرضت طوقا أمنيا في المنطقة, تحسبا لأي طارئ

________________________________________

قوات سوريا الديمقراطية تصل إلى الحدود الإدارية بين الرقة والحسكة من جهة الشدادي
آرانيوز

اقتربت قوات سوريا الديمقراطية من قرية المالحة، والتي تبعد نحو 30 كم جنوب غرب مدينة الشدادي بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، في إطار حملتها الرابعة تحت اسم ‹الثأر للطفلتين إيلان وجودي›، الرامية لإنشاء حزام أمني حول ‹كانتون الجزيرة› ومدينة كري سبي/ تل أبيض من هجمات تنظيم الدولة الإسلامية.
حسين البكاري من ريف الشدادي الجنوبي، قال لـ ARA News «بعد سيطرة القوات على منطقة أبو فاس جنوب غرب الشدادي في معاركها مع تنظيم داعش، تبعد القوات اليوم الأحد نحو 4 كم عن قرية المالحة، التي تعتبر الحد الفاصل لمحافظة الحسكة إدارياً عن قرية أبو خشب غربا، والتابعة لمحافظة الرقة».
تابع البكاري «المعارك شبه متوقفة بين القوات وداعش، إذ تقوم القوات بزيادة تحصيناتها في تلك المنطقة، ومن جانب آخر توقف أيضا هدير طائرات التحالف في مساندتها لتقدم القوات».
يقوم عناصر تنظيم ‹داعش› بعمليات تسلل واستخدام للمفخخات ضد قوات سوريا الديمقراطية، بعد خسائرها المتلاحقة في معاركها أمام قوات سوريا الديمقراطية.

________________________________________

الأمن الإيراني يعتقل العشرات من الكرد عقب احتفالات نوروز
آرانيوز

نفّذ النظام الإيراني حملات اقتحام واعتقال طالت العشرات من المواطنين الكرد، عقب احتفالات عيد ‹نوروز› في كردستان إيران (المناطق ذات الغالبية الكردية شمال غربي إيران).
وقال الصحفي من كردستان إيران (ر.م)، اليوم الاثنين، في تصريح خاص لـ ARA News: «بمجرد أن انتهت احتفالات عيد نوروز حتى بدأت قوات الأمن الفارسية بحملة مداهمات لخطف واعتقال العشرات من المواطنين الكرد».
أشار الصحفي الكردي، أن غالبية تلك الحملات تركزت في كل من مدن مهاباد، سنندج ، بوكان وسنة والعديد من المدن الأخرى.
كما ذكرت مصادر صحفية أخرى، أن هناك من بين المعتقلين ثلاثة أفراد من عائلة السياسي الكردي فرهاد وكيلي، الذي أعدمته السلطات الإيرانية عام 2011.
كما تم اعتقال 15 شخصاً على الأقل، من المشاركين في مراسيم نوروز في منتجع كيوه رش في بوكان، فيما نقلوا إلى مكان مجهول، بالإضافة إلى اعتقال الشاب الكردي سعيد النادري (24) عاماً.
تفيد مصادر كردية، أن السلطات الإيرانية تقود حملة منظمة ضد الكرد عقب الأحداث التي اندلعت في مهاباد مؤخراً.

________________________________________

السعودية تكشف عن أسس عمل “التحالف الإسلامي”
سبوتنيك عربي

قال أحمد عسيري، المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي، في ختام الاجتماع الأول لرؤساء أركان الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب بالرياض، الأحد، إن الاجتماع “تناول وضع آليات للعمل، والتي ستكون على مبدأ المشاركة لتنسيق الجهود وليس الإلزام”.
وأضاف، “لا يوجد جانب إلزامي، وبالتالي لا يوجد نوع من اتخاذ القرارات بالتصويت أو ما شابه”، مؤكدا على أن التحالف “لا يقود قوات موحدة، ولكن ينسق الجهود بين الدول، وأن الدول الأعضاء ستتقاسم المعلومات الاستخباراتية فيما بينها”.
وعقد رؤساء أركان جيوش 39 دولة منخرطة في التحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب، الذي أعلنت السعودية تشكيله مطلع السنة الجارية، أول اجتماع لهم في الرياض، الأحد، للاتفاق على آليات العمل.
عسيري: أمن السعودية ودول الخليج والمنطقة خط أحمر
وقال عسيري في مؤتمر صحفي، إن “التحالف اليوم يأتي مكملا للجهود التي سبق أن اعتمدت”، في إشارة إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات من سوريا والعراق.
وتابع، “التحالف الإسلامي اليوم يضم دولا هي نفس الدول المتواجدة في التحالف الدولي لمحاربة داعش”، مشيرا إلى أن التحالف الإسلامي “ينظر للإرهاب بشكل عام”، بدلا من التركيز على تنظيم داعش وحده.
ومضى يقول: “نحن في مرحلة وضع الأسس الأولى، لم تبحث تفاصيل محددة”، مضيفا أن الرياض قدمت مبنى لمركز تنسيق نشاطات التحالف ووفرت ميزانيته التشغيلية “حتى يكون المركز عاملا منذ اليوم الأول، ووضعت الهياكل التنظيمية والآليات التي أقرت اليوم من خلال رؤساء الأركان”.
وبحسب عسيري، لن ينطلق عمل المركز رسميا قبل اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف الإسلامي، من المقرر عقده “في القريب العاجل”. وفي حين أكد عسيري أن أي تحرك للتحالف لم يبحث بعد، شدد على أن أي خطوة في هذا السياق ستكون “وفقا للشرعية الدولية وضمن قرارات الأمم المتحدة وضمن الأعراف والمواثيق المعمول بها”.
وكان وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أعلن في ديسمبر قيام التحالف الإسلامي، بمشاركة دول عدة بينها مصر تركيا والسودان وقطر ونيجيريا وباكستان. وسيتخذ التحالف من الرياض مركزا للقيادة والتنسيق.
وقال عسيري، إن الدول المشاركة ستتولى تبادل المعلومات الاستخباراتية، وتحارب “الإرهاب” من خلال أربعة محاور هي، إضافة إلى الجانب العسكري، الجانب الفكري والإعلامي ومكافحة مصادر تمويله.

________________________________________

إغلاق أجواء طرابلس مرة أخرى بوجه حكومة الوفاق
سكاي نيوز

أغلقت سلطات طرابلس، غير المعترف بها دوليا والتي تسيطر عليها الميليشيات المتشددة، مطار العاصمة الليبية للمرة الثانية في وجه الطائرة التي تقل رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، حسبما علمت مصادرنا فجر الاثنين.
وأضافت المصادر أن قائد الطائرة أبلغ الركاب بغلق الأجواء في طرابلس قبل تحرك الطائرة من مطار صفاقس في تونس.
وكانت سلطات طرابلس أغلقت قبل ساعات من المحاولة الثانية، مطاري معيتيقة ومصراتة، لمنع وزراء حكومة الوفاق الوطني، برئاسة السراج، من دخول العاصمة الليبية.
وعمدت هذه السلطات، المتحالفة مع الميليشيات المتشددة التي تسيطر على طرابلس، إلى “احتجاز طائرة للخطوط الإفريقية” كان “مخططا أن تقلع من مطار معيتيقة لتنقل الحكومة من تونس”، طبقا للمصادر.
وتحدثت المصادر نفسها عن توتر أمني في العاصمة وسماع تبادل لإطلاق النار بأسلحة خفيفة ومتوسطة طوال ليل الاثنين.
يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني انبثقت عن اتفاق سلام أبرم برعاية الأمم المتحدة في الصخيرات في ديسمبر الماضي، في محاولة لإنهاء الأزمة الناجمة عن رفض تيارات متشددة القبول بنتائج الانتخابات البرلمانية صيف 2014.

________________________________________

69 قتيلا في هجوم انتحاري تبنته طالبان في لاهور الباكستانية استهدف مسيحيين
روسيا اليوم

ارتفعت حصيلة قتلى الهجوم الانتحاري الذي وقع مساء الأحد 27 مارس/آذار، في لاهور كبرى مدن الشرق الباكستاني، خلال احتفال مسيحي، إلى 69 شخصا، وأصيب مئات آخرون.
وقال المسؤول الإداري الكبير في مدينة لاهور محمد عثمان إن عمليات الإسعاف لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أن هناك 50 طفلا من بين المصابين. وأضاف “تلقينا مساعدة من الجيش.. لقد وصل عسكريون إلى المكان وهم يساعدون في الإغاثة والأمن”. من جهته، قال الضابط في الشرطة حيدر أشرف لفرانس برس “يبدو أنه هجوم انتحاري، المتنزه كان يضيق بالرواد يوم الأحد”.
ووقع الانفجار داخل موقف يجاور متنزه “غولشان إقبال” الواقع بالقرب من وسط المدينة في وقت يحتفل المسيحيون في لاهور بعيد الفصح. وقالت الشرطة المحلية إن انتحاريا فجر نفسه في متنزه مزدحم بالمدينة.
وعرضت قنوات تلفزيونية محلية، مشاهد أظهرت سيارات إسعاف تنقل جرحى إلى المستشفيات. وتحدث شاهد عيان عن اندلاع حالة من الفوضى، إذ حدث تدافع، فيما تاه أطفال عن آبائهم في أثناء محاولات الفرار من موقع الحادث.
وقال المواطن جواد علي الذي يقيم قبالة المتنزه ويبلغ من العمر 35 عاما إن قوة الانفجار أدت إلى تحطم زجاج منزله.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن ضابط رفيع بالشرطة المحلية قوله إن غالبية القتلى والمصابين من النساء والأطفال.
وأضاف: “كان كل شيء يهتز، وسمع الصراخ في كل مكان، وانتشر الغبار”، موضحا “بعد عشر دقائق خرجت، وكانت أشلاء الضحايا متناثرة على جدران المنزل. كان الناس يبكون ويمكن رؤية سيارات الإسعاف”.
وقال طبيب في مستشفى جناه لوكالة “فرانس برس” إنه تم نقل أكثر من أربعين جثة إلى المستشفى، مضيفا أن عدد الجرحى “يفوق 200 شخص ومعظمهم في حالة حرجة”.
وتابع أن المتنزه كان مكتظا بالناس يوم الأحد احتفالا بعيد الفصح وفقا للتقويم الغربي، مضيفا: “كان هناك كثير من المسيحيين في المكان. كان المتنزه مكتظا حتى أنني طلبت من عائلتي عدم التوجه إليه”.
فصيل لطالبان-باكستان يتبنى الهجوم
هذا، وأعلن فصيل “جماعة الأحرار” التابع لحركة (طالبان-باكستان) مسؤوليته عن الهجوم. وقال إحسان الله إحسان المتحدث باسم الفصيل: “المسيحيون كانوا الهدف”. وأضاف “نريد توجيه هذه الرسالة لرئيس الوزراء نواز شريف بأننا دخلنا لاهور. يستطيع أن يفعل ما يشاء لكنه لن يتمكن من إيقافنا. سيواصل مقاتلونا هذه الهجمات”.
ونفذ الإسلاميون المتشددون في باكستان الكثير من الهجمات ضد المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى على مدى العقد الماضي. ويتهم المسيحيون الحكومة بأنها لا تفعل شيئا يذكر لحمايتهم.
ولاهور هي عاصمة البنجاب، وهو أكبر أقاليم باكستان وأكثرها ثراء، ومعقل الدعم السياسي الذي يحظى به رئيس الوزراء نواز شريف.
ودان الرئيس الباكستاني مأمون حسين بشدة الانفجار، فيما أعلنت حكومة البنجاب الحداد ثلاثة أيام.
بان كي مون يدعو سلطات باكستان إلى حماية الأقليات
إلى ذلك، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالهجوم الانتحاري في لاهور، ودعا سلطات باكستان إلى فعل كل ما بوسعها من أجل ضمان أمن جميع سكان البلاد، بما في ذلك الأقليات، معربا عن تعازيه لأهالي الضحايا.
كما أكد ضرورة معاقبة المسؤولين عن الاعتداء في أسرع وقت ممكن، مشددا على احترام باكستان التزاماتها في مجال حقوق الإنسان.
وتشهد باكستان، وهي دولة نووية يسكنها زهاء 190 مليون نسمة، تمردا مسلحا من جانب حركة طالبان-باكستان، وأعمال عنف من جانب عصابات إجرامية، فضلا عن عنف طائفي.

________________________________________

صحف وجرائد
السيارات المفخخة تعود إلى إدلب من جديد
إيلاف

استهدفت سيارة مفخخة عصر اليوم الأحد سوقًا وتجمعًا سكانيًا في مدينة سرمدا شمال سوريا، أدت الى مقتل مدنيين على الأقل واصابة العشرات.
ونقل شهود عيان لـ”إيلاف” قولهم إن السيارة انفجرت عند منطقة الدوار في سرمدا، حيث تنتشر صالات ومحلات بيع السيارات المستعملة، ما أدى إلى أضرار مادية ضخمة أيضًا.
بدوره، أكد المستشفى الميداني في معبر “باب الهوى” أن ضحايا وجرحى وصلوا إلى المشفى القريب من منطقة الانفجار، مرجحًا احتمالية ارتفاع عدد القتلى بينهم، بسبب خطورة الاصابات.
وشهدت منطقة “باب الهوى” الحدودية مع تركيا عدة استهدافات بسيارات مفخخة خلال العامين الماضيين، سقط خلالها قتلى وجرحى بين المدنيين، وسط اتهامات لتنظيم “داعش”، وخلايا تابعة للنظام السوري بتنفيذ مثل هذه الهجمات.
يذكر أن مدينة إدلب وريفها بعد تحريرها من قوات النظام، شهدت عدة مفخخات وعبوات ناسفة، استهدفت قادة وشرعيين، واسواقًا شعبية، إلا أن اللجنة الأمنية في جيش الفتح، تمكنت من الكشف عن إحدى هذه الخلايا، من خلال القبض على احد عناصرها أثناء زراعته للغم موجه على احدى طرقات سراقب، لتتمكن في ما بعد من القاء القبض على باقي أفراد الخلية.
ورغم تشكيل الشرطة الحرة في محافظة إدلب منذ سنة تقريبًا، إلا أن عملها ما زال يقتصر على ضبط السرقات وتنظيم حركة المرور وانتشار بعض الحواجز على الطرقات الرئيسة، لكن هذه الإجراءات غير كافية، خاصة وأن المنطقة كبيرة ومفتوحة من جميع الجهات، مع غياب الحواجز الأمنية التي تقطع المناطق، وتؤمّن لها الحماية.

________________________________________

احتدام المعارك في نينوى يهجّر الآلاف من العراقيين
العرب

قوات البشمركة في مخمور جنوب شرق الموصل، استقبلت حوالي ثلاثة آلاف شخص منذ بدء العمليات العسكرية الهادفة الى استعادة السيطرة على الموصل، المعقل الرئيسي لداعش.
مخمور (العراق) – يفر الآلاف من مناطق المعارك في نينوى حيث فتحت القوات العراقية جبهة جديدة لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من المحافظة وكبرى مدنها الموصل، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.
وتصل العائلات على متن شاحنات صغيرة وأحيانا يجلبون معهم قتلى او جرحى ووجوهم يغطيها الغبار بعد عبورهم خطوط التماس باتجاه قوات البشمركة الكردية.
وتستقبل قوات البشمركة في مخمور، جنوب شرق الموصل، أعدادا متزايدة من المدنيين الفارين منذ العمليات العسكرية التي بدأت الخميس بقيادة الجيش وتهدف الى استعادة السيطرة على الموصل، المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية.
وقال علي خضير احمد عضو مجلس محافظة نينوى، اثناء تواجده في مواقع استقبال العائلات “وصل حوالى ثلاثة آلاف شخص حتى الان، والأعداد تزداد بشكل مستمر” مشيرا الى ان “الحكومة العراقية لم تقدم خدمات ونقوم بإيوائهم في معلب رياضي في قضاء مخمور”.
واطلقت القوات العراقية بمشاركة ابناء عشائر سنية من المحافظة عملية عسكرية انطلاقا من قضاء مخمور باتجاه بلدة القيارة (60 كلم جنوب الموصل) بهدف استعادة السيطرة على نينوى التي استولى عليها الجهاديون خلال هجوم كاسح في يونيو 2014.
واعلنت السلطات ان العملية تشكل المرحلة الاولى لاستعادة السيطرة على الموصل، ثالث مدن العراق، التي اعلنها الجهاديون مركزا “للخلافة”.
وعلى متن احدى الشاحنات التي وصلت عبر طرق ترابية الى الخطوط الامامية، كان هناك اربع نساء وعشرة اطفال ورجل ملتح يرتدي دشداشة تقليدية صفراء ملطخة بالدماء.
وفور توقف الشاحنة صرخت احدى العجائز بان فتاة اصيبت لدى فرارهم بشظايا قذيفة اطلقها عليهم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية لمنعهم من الهرب، وفقا لمراسل فرانس برس في المكان.
ولما كشف والد الفتاة الغطاء عنها كانت قد فارقت الحياة والدماء تسيل من جسدها اثر اصابتها بالظهر والذراع.
وانهالت الدموع من عيني الرجل وزوجته واطفاله وقد غطى وجوههم الغبار لقطعهم مسافات طويلة على طرق ترابية، وصرخ قائلا “لقد ماتت، ماذا نفعل؟ انها مصائب وقد حلت على رؤسنا”. وأضاف باكيا “تركنا وراءنا عائلات في القرى ابيدت نتيجة القصف والمعارك”.
وتجري معارك حاليا قرب اربع قرى تقع غرب قضاء مخمور. وتضم منطقة القيارة التي تتوجه اليها القطاعات العسكرية قاعدة جوية قديمة ومصفاة للنفط على الضفة الغربية لنهر دجلة.
بدوره، قال المواطن اسماعيل نويس (28 عاما) الذي فر من قرية خربردان مع اسرته المكونة من سبعة اشخاص لوكالة فرانس برس “الوضع يرثى له شاهدنا مصائب واليوم اصبح اسوأ من الايام الماضية وبات في غاية الصعوبة”.
وأضاف ان “العائلات تشعر بالخوف من القصف، كما ان عناصر داعش لا يسمحون للأهالي بالهرب ويريدون منهم البقاء في القرى”.
من جهته، حض المسؤول المحلي الحكومة العراقية على فتح مخيمات للنازحين الذين يحصلون على القليل من المياه من قوات البشمركة.
وقال بهذا الصدد “نحن نحتاج الى اقامة مخيمات لهم وتقديم مساعدات عاجلة لان اوضاعهم مزرية خصوصا وانهم لم يتمكنوا من جلب اي شيء معهم اثناء هروبهم من المناطق التي تدور فيها المعارك”.
ونزح اكثر من 3,3 مليون شخص من مناطق النزاع في العراق منذ بداية عام 2014 بحسب احصائيات للأمم المتحدة.
وتواصلت العمليات العسكرية لليوم الثالث قرب قرية النصر في غرب قضاء مخمور حيث تجري معارك عنيفة بين قوات الجيش العراقي وأبناء العشائر وعناصر التنظيم المتشدد.
يذكر ان القوات العراقية كانت تمكنت من فرض سيطرتها بشكل عام على الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار خلال عملية عسكرية نهاية العام الماضي.
كما ان القوات العراقية تستعد لشن هجوم واسع لاستعادة قضاء هيت من تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الانبار.
واعربت منظمات دولية عن قلقها حيال مصير الالاف المدنيين الذين يفرون من العمليات العسكرية الاخيرة.

________________________________________

مقتل 5 من القاعدة في غارات للتحالف العربي في اليمن
إيلاف

عدن: أعلن مسؤول عسكري يمني ان خمسة مسلحين من تنظيم القاعدة قتلوا الاحد في سلسلة غارات لقوات التحالف العربي في جنوب اليمن. واستهدفت الغارات مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين بحسب ما قال لوكالة فرانس برس هذا المسؤول العسكري الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، طالبا عدم كشف اسمه. واوضح ان الغارات استهدفت مقر الحزب الاشتراكي اليمني ومقر قيادة الاستخبارات ومقر القوات الخاصة، التي باتت مراكز لمقاتلي القاعدة. واضاف ان الغارات اوقعت ايضا “عددا من الجرحى نقلوا الى مستشفى ابن سينا” في مدينة جعار المجاورة. واوضح المصدر نفسه ان القصف في جعار استهدف مصنع “14 اكتوبر” المهجور الذي كان يصنع الذخيرة للجيش اليمني، قبل ان يتمركز فيه مسلحو القاعدة. كما شنت طائرات التحالف العربي غارات على المناطق المحيطة بشمال عدن، من دون ان يكون هذا المسؤول قادرا على تقديم اي حصيلة محتملة بضحايا. وكان قصف اميركي اوقع الثلاثاء 71 قتيلا في معسكر تدريبي للقاعدة في بلدة حجر غرب مدينة المكلا الساحلية التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ نحو عام. وباشرت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية شن غارات في اليمن على مواقع الحوثيين وحلفائهم في السادس والعشرين من اذار/مارس 2015. وتمكنت القوات الحكومية مدعومة بقوات التحالف من استعادة خمس محافظات من الحوثيين في جنوب البلاد. الا ان تنظيم القاعدة استفاد من هذه الفوضى وتمكن من الانتشار في المناطق الجنوبية. وبازاء خطر تنامي قوة التنظيم الجهادي، باشرت قوات التحالف العربي منذ فترة قصيرة قصف مواقعه في جنوب البلاد.

________________________________________

مهاترات ترامب الانتخابية تتواصل: سندرس وقف شراء النفط من السعودية
العرب

المرشح الجمهوري يلمح إلى إمكانية التوقف عن شراء النفط من السعودية في حال لم ترسل قوات برية لمحاربة داعش.
واشنطن – اعتبر المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أن سياسته الخارجية ستتبع نهج “الولايات المتحدة أولا” التي ستمنع “استغلال” بلاده، ملمحا في مقابلة مطولة نشرت السبت إلى إمكانية وقف شراء النفط من السعودية.
وفصل ترامب خلال مقابلة هاتفية معمقة مع صحيفة “نيويورك تايمز” وجهات نظره حول قضايا تمتد من الأمن في شرق آسيا إلى سوريا، وتنظيم الدولة الإسلامية والعلاقات مع حلفاء كالمملكة العربية السعودية.
وقال ترامب إنه لم يكن انعزاليا، لكنه وصف الولايات المتحدة بأنها أمة فقيرة مديونة تمول بصورة غير متكافئة تحالفات دولية مثل حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة.
وانتقد إدارة الرئيس باراك أوباما في البحث عن مخرج سياسي لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الذي تقاتل فيه تنظيم الدولة الإسلامية، واصفا الأمر بـ”الجنون والحماقة”.
وقال “أنا لا أقول الأسد رجل جيد، لأنه ليس كذلك، ولكنا مشكلتنا الكبيرة ليست الأسد، بل تنظيم الدولة الإسلامية”.
وفي هذا السياق، لفت قطب العقارات إلى أنه سيقوم بدلا من ذلك باستهداف النفط الذي يوفر جزءا كبيرا من تمويل التنظيم المتطرف، وتضييق الخناق على القنوات المصرفية السرية لقطع تدفق الأموال.
ولمح ترامب، الذي دعا مرارا الحلفاء في الشرق الأوسط إلى نشر قوات برية في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلى “إمكانية” التوقف عن شراء النفط من دول مثل السعودية في حال لم تقم بذلك، أو أن تدفع للولايات المتحدة مستحقاتها لدورها في الحرب.
من جهة ثانية، أشار إلى أن هناك علاقات غير متوازنة موجودة مع حلفاء مثل اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية.
وأوضح “لقد تم التقليل من احترامنا، والسخرية منا واستغلالنا لسنوات عدة من قبل أناس كانوا أكثر ذكاء ومكرا وصلابة”.
وأضاف “وعليه فإن الولايات المتحدة أولا، نعم، لن نستغل بعد الآن. سنكون ودودين مع الجميع، ولكن لن نكون لقمة سائغة لأحد”.
وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي السماح لليابان بامتلاك أسلحة نووية لحماية نفسها من كوريا الشمالية، اعتبر ترامب أن الوضع سيكون مقبولا.
وقال “هل أفضل أن تمتلك كوريا الشمالية (تلك الأسلحة) واليابان تجلس هناك مع الأسلحة نفسها؟ قد يكون هذا هو الأفضل في تلك الحالة”
وأشار ترامب إلى أنه سيسحب القوات الأميركية من اليابان وكوريا الجنوبية ما لم يقدم البلدان الآسيويان زيادة كبيرة في مساهماتهما لواشنطن حيال الوجود العسكري.
وقال “لا يمكننا أن نتحمل خسارة مبالغ كبيرة من مليارات الدولارات على كل هذا”.
وأضاف ترامب أنه جمع غالبية المعلومات حول سياسته الخارجية من خلال قراءة صحف عدة بينها “نيويورك تايمز”، التي نشرت النص الكامل للمقابلة.

________________________________________

مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية
28- 3 – 2016
NRLS