العناوين الرئيسية

الأخبار

أحمد: لا يمكن للشعب السوري أن يعيش مجدداً في ظلِّ حكم مركزي

هام جداً : قره يلان مخاطباً الكريلا : لقد بدأ الربيع التاريخي ضد الدولة التركية

قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي يدكون معاقل داعش

قصف على معاقل المرتزقة في منبج

الجيش التركي يقصف نصيبين بالدبابات والمدافع بشكل عشوائي

مصرع قيادي بـ ‹داعش› مع مرافقيه جنوب الموصل

مصادر من النظام تتحدث عن تأجيل الانتخابات البرلمانية

قبرص تمدد اعتقال مختطف الطائرة المصرية

بعد إطلاق نار.. إغلاق الكونغرس والبيت الأبيض

 

صحف وجرائد

 

الأطفال في اليمن يتحملون عبء الحرب

إخوان ليبيا يرفعون السلاح في وجه حكومة السراج

دول غربية تدعو مجلس الامن للتحرك ازاء التجارب الصاروخية الايرانية

________________________________________

 

أخبار

أحمد: لا يمكن للشعب السوري أن يعيش مجدداً في ظلِّ حكم مركزي

وكالة أنباء هاوار

 

قامشلو – قالت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد إن هناك مساعٍ لحل الأزمة السورية ولكنها تعتمد على ترقيع النظام الحالي دون الأخذ بعين الاعتبار تطلعات الشعب السوري في الحرية وكذلك تطلعات المرأة، وأكدت أن الشعب لا يمكن أن يعود ويعيش مجدداً في ظلِّ حكم مركزي لذا فإن الفيدرالية هي الحلّ، وأشارت أن القضاء على الإرهاب العالمي يتم بتحرير جرابلس وإعزاز.

وجاءت تصريحات الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد في لقاء مع وكالة أنباء هاوار للحديث عن التطورات التي تشهدها المنطقة واللقاءات الأخيرة التي جمعت روسيا وأمريكا وزيارة الرئيس التركي إلى أمريكا.

تركيا تسعى لتكريس الطائفية في سوريا لتحقيق أهدافها

وفي بداية حديثها أشارت إلهام أحمد أن بعض الأطراف تريد جرَ الموضوع السوري إلى الطائفية وإظهار بأنه صراع بين السنة والشيعة, وذلك من خلال حصر الرئاسة بالطائفة العلوية في حين يشكل المجتمع السوري بغالبيته السنة.

ونوّهت أحمد أن تركيا وقطر والسعودية تحركت وفقَ مخطط واحد ممنهج ورسخت هذا المفهوم على أرض الواقع عوضاً عن إيجاد حل للأزمة والسير بسوريا نحو الديمقراطية، وقالت إن هذا المفهوم خطير جداً ويشكل قاعدة للدماء والقتل وضرب الثقة بين المُكونات.

وفي هذا السياق أوضحت أحمد أن جميع مُكونات روج آفا وشمال سوريا أعلنت الفيدرالية كنظام للحل ولكن تصاعدت وتيرة البيانات الطائفية الشوفينية والمنادية بالعروبة بعدها وذلك بهدف ضرب العرب السنة والكرد ببعضهم البعض بعد أن عملوا في وقت سابق على جعل الأزمة في سوريا اقتتالاً بين السّنة والشّيعة.

وأوضحت أحمد أن تركيا تقف خلف التصريحات الأخيرة التي تصدر من تلك الأطراف والتي تقول بأنها لا تقبل بالوضع السوري، منوّهةً بأنها تريد تطبيق مشاريعها من خلال التحالف الإسلامي ، وأشارت أن تلك الأطراف ستسعى لتطبيق أهدافها عبر ترسيخ التناقضات بين المُكونات السورية وتسهيل أرضية تطبيقها.

وشككت أحمد في إمكانية نجاح المخططات التركية لأنه لا توجد أرضية جادة وفعالة لنجاح مخططاتهم، إلى جانب إفلاس السياسة التركية والمشاكل التي تعيشها مع دول الجوار ودول العالم إلى جانب المشكلة الكبرى التي تعاني منها في الداخل.

الفيدرالية ليست مشروعاً قومياً

وأكدت إلهام أحمد أن مُكونات روج آفا وشمال سوريا اجتمعت وحددت نظام الحكم الذي تراه مناسباً، ورفضت نظام الحكم المركزي وشكلت المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا الذي يجلب معه الديمقراطية لسوريا ويحفظ حقوق جميع المُكونات وقالت “إن هذا النظام الذي يتم نقاشه ليس قومياً، إلا أن الأشخاص والأطراف التي تريد تحجيم هذا المشروع وربطه بالكرد لا يريدون إحلال السلام والديمقراطي في سوريا وخصوصاً الائتلاف الذي يدعي تمثيله للشعب السوري”.

وبينت أحمد أن الجهات الراعية للمفاوضات السورية وقعت في خطأ كبير عندما اعتبرت تلك الأطراف الممثل الوحيد للشعب السوري وخصوصاً أن من يدعون تمثليهم للشعب السوري هاجموا وبشكل شوفيني مُكوناً أصيلاً في سوريا إلا وهو الشعب الكردي، وأكدت على ضرورة فضحهم ومن بينهم من يدعون أنهم يمثلون الكرد والذين باتوا عصاً بيد غيرهم ويرضخون لمخططاتهم.

وأشارت أحمد أن الشعب السوري لم يعد يصدق الأكاذيب وبات يدرك الحقيقة تماماً وهو الآن يطالب بالديمقراطية والعيش بكرامة وعلى أسس العيش المشترك في البلاد. ويدرك حقيقة الشخصيات التي تروج لمثل هذه الإشاعات بين الشعب.

المحاولات ترتكز على إفشال الحل السياسي

وفي سؤال حول إمكانية تصنيف الدور السعودي بالإزدواجي كونها تدعي سعيها لإيجاد حل للأزمة السورية وفي الوقت نفسه لا تخفي نواياها بالتدخل البري باسم التحالف الإسلامي، أشارت إلهام أحمد أن هذه التحركات تدخل في خانة اللعبة السياسية، وأكدت أن جميع المحاولات الراهنة من قبل القوى الإقليمية تصب في خانة إفشال التفاوض السياسي وإيجاد حل وفق مصالحها للأزمة السورية.

هناك مساعٍ لحل الأزمة ولكن؟

وأشارت أحمد أن هناك مساعٍ من روسيا وأمريكا لإيجاد حل للأزمة السورية عبر خارطة طريق معتبرة المباحثات التي تجري بين الطرفين هي المهمة كون الطرفين هما مصدر القرار وليست المشاورات الجانبية كالتي تحدث بين النظام والمعارضة في جنيف، وقالت “روسيا وأمريكا تسعيان لإيجاد حل وتطبيقه خلال فترة زمنية قصيرة في حال نجاح وقف إطلاق النار وذلك بصياغة دستور وإنشاء حكومة موسعة كاملة الصلاحيات عبر الضغط على حلفائهم وإنشاء نوع من المصالحة الوطنية وتوزيع وزرات وإدرات بين النظام والمعارضة دون التطرق إلى شكل الحكم ووضع بشار الأسد وكذلك لقضايا وتطلعات الشعب في الحرية والمساواة وحقوق المرأة”.

وأكدت أحمد أن مثل هذه المصالحة خطيرة جداً كونها تعتمد على إجراء بعض الترقيعات للنظام الحالي وتبديل بعض الأسماء والشخصيات، وأضافت “هذا النوع من الحل يتعامل مع القضية من مبادىء صغيرة جداً وكأن الشعب السوري لم يهدر الدماء في سبيل الحرية والديمقراطية”.

وأشارت أحمد أن على الشعب السوري أن يكون واعياً تجاه هكذا حلول ترقيعية وأن يرفضها بكافة الوسائل لأن العودة إلى النظام إلى النظام المركزي غير مرغوب به مطلقاً وقالت “نحن في سوريا الديمقراطية لدينا مشروع واضح يعتمد على مبدأ لا مركزية الحكم وسنعمل على تطبيقه بكافة الوسائل”.

تركيا تسعى لقطع الدعم عن قوات سوريا الديمقراطية

وبخصوص زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أمريكا، أشارت أحمد أن تركيا وأمريكا حليفان قديمان والانتصارات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية ستكون في قائمة الأعمال التي سيناقشها أردوغان فهو يريد إيقاف دعم التحالف لقوات سوريا الديمقراطية.

ونوّهت أن فشل السياسة التركية في سوريا والمشاكل الداخلية التي تعيشها وسوء علاقاتها مع الجوار تجبرها على إعادة تحسين على علاقاتها مع أمريكا، وذلك كي تحجم الانتصارات التي تحققها قوات سوريا الديمقراطية وعدم حصولها على دعم في تحرير باقي المناطق السورية.

على الجميع أن يفضح دعم تركيا للإرهاب لا أن يرضخ

وتطرّقت أحمد إلى التفجيرات التي وقعت في بروكسل وقالت “إنه دليل واضح على التهديد التركي للعالم، فهي وجهت رسالة للعامل مفادها «إما أن تنفذوا ما أطلب أو سيطالكم الإرهاب». فتركيا باتت مركز الإرهاب في العالم ويتحرك الإرهابيون بحرية منها إلى سوريا ومن سوريا إلى أوروبا”.

وأكدت أحمد أن الحل يكمن في عدم الرضوخ للتهديدات التركية بل فضح دعمها للإرهاب وفرض الضغط عليها بإيقاف دعم الإرهاب هو الحل، وأشارت أن الرضوخ للضغط التركي يجعلها تتمادى في تهديدها للعالم أجمع.

القضاء على الإرهاب يتم من جرابلس إلى إعزاز

وأوضحت أحمد أن تحرير المنطقة الواقعة بين جرابلس وإعزاز هو الحل لقطع الطريق أمام تحركات الإرهاب وتضييق الخناق عليهم وتجفيف مصادر دعمهم وتمويلهم وقالت “يجب على روسيا وأمريكا تقديم الدعم لوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية للإسراع في تحرير تلك المنطقة من أجل القضاء على الإرهاب”.

وفي ختام حديثها أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد بأن هناك إصراراً على عدم مشاركة الكرد في جنيف 3 ونوّهت أن الأطراف التي تؤكد على ضرورة مشاركة الكرد تتبع نوعاً من أساليب خداع الكرد، وأبدت عن شكوكها حول إقصاء الكرد من المفاوضات.

وقالت إلهام أحمد مختتمةً حديثها “إن لنا لقاءات مهمة في مجلس سوريا الديمقراطية خلال الفترة القادمة، وهناك عديد من الأطراف والقوى الكبيرة التي فرض سيطرتها على المنطقة وسنعمل على كشف تلك الخبايا وسيكون لنا موقف واضح منها”

________________________________________

 

هام جداً : قره يلان مخاطباً الكريلا : لقد بدأ الربيع التاريخي ضد الدولة التركية

خبر 24

 

أعلن قائد قيادة قوات الدفاع الشعبي الكردستاني ’’ مراد قره يلان ’’ مخاطباً قوات الكريلا عن بدأ الربيع التاريخي في كردستان وتركيا.

جاء تصريح القائد الميداني الكردي وعضو القيادة المركزية لمنظومة المجتمع الكردستاني لقناة ستيرك الكردية بمناسبة أستذكار مضي 30 سنة على استشهاد القائد العسكري معصوم قورقماس ’’ عكيد ’’ الذي أطلق أول علمية ضد القوات التركية وأصبح رمزاً كردياً معروفاً.

وأمر’’ قره يلان ’’ عبر أتصال لاسلكي قوي ومباشر مخاطباً جميع قوات الكريلا الموجودين في شمال وجنوب كردستان ببدأ الربيع الكردي ضد الأحتلال التركي وضد سياسة حزب العدالة والتنمية التي تقوم بتدمير المدن.

كما تطرق القيادي الكردي الى مقاومة المدن ومقاومة قوات الكريلا وقال حرفياً ’’ لقد دخلنا الربيع والآن دور الكريلا ’’ ’’ كما خسر كنعان أفرين هكذا سيخسر أردوغان أيضا’’

________________________________________

 

قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي يدكون معاقل داعش

خبر24

 

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية بإلحاق خسائر بشرية فادحة في صفوف تنظيم داعش الارهابي من خلال اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين على أطرف قرية زور مغار شمال غرب كوباني.

هذا وتزامن الاشتباكات العنيفة قصف طائرات التحالف لمواقع داعش في جرابلس تحتاني في مساء هذا اليوم، ما أسفر عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف داعش.

وفي السياق اخر أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان اشتباكات عنيفة نشبت في الريف الجنوبي لمدينة الشدادي الواقعة بريف الحسكة الجنوبي، بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، وسط إعطاب التنظيم آلية لقوات سوريا الديمقراطية، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

________________________________________

 

قصف على معاقل المرتزقة في منبج

وكالة أنباء هاوار

 

كوباني ـ أسفر قصف طائرات التحالف الدولي عن مقتل العشرات من المرتزقة وإصابة أخرين.

وأفادت مصادر مطلعة من داخل مدينة منبج أن طائرات التحالف الدولي من نوع ABATŞİ قصفت معاقل مرتزقة داعش في المدينة في تمام الساعة 22:00 مساءً بـ 8 غارات جوية استمرت حتى الساعة 23:05.

حيث قصفت طائرات التحالف كل من المربع الأمني، دوار المطاحن، مفرق الشرعية وطريق قره قوزاق “مفرق الحية”.

وأسفر القصف عن مقتل العشرات من المرتزقة وإصابة أخرين.،وفقاً لذات المصدر. ________________________________________

 

الجيش التركي يقصف نصيبين بالدبابات والمدافع بشكل عشوائي

خبر24

 

قصفت الدبابات ومدافع الجيش التركي اليوم مدينة نصيبين الكوردية بشكل مكثف وعشوائي، وبشكل خاص أحياء “عبدالقادر باشا، دجلة، فرات، شيرين سوكاك، زين العابدين وقجلة”.

وأوضحت بعض المصادر المقربة لموقعنا خبر24 نقلاً عن شهود عيان من ضمن مدينة نصيبين، أن وحدات حماية المدنيين والمرأة ردت على مصادر القصف، وتمكنت الوحدات من خلال الرد العنيف بالأسلحة الثقيلة عن تدمير دبابة وقتل كامل طاقمها، كما استهدفت الوحدات بناية سكنية كانت تتخذها قوات الجيش التركي منطلق لشن هجماتها على أحياء المدينة وعلى إثرها تم تفجير المبنى بالكامل وقتل عدد كبير من قوات الجيش التركي أثناء تواجدهم فيها.

ومن المعلوم أن الجيش التركي يقصف المدينة منذ أسابيع بالدبابات والمدافع الثقيلة بشكل عشوائي وصمت إعلامي اتجاه جرائم الجيش التركي بحق الشعب الكوردي.

________________________________________

 

مصرع قيادي بـ ‹داعش› مع مرافقيه جنوب الموصل

آرانيوز

 

أفادت مصادر إعلامية من محافظة نينوى، شمالي العراق، أن قيادياً بارزاً في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية مع مجموعة كانت برفقته لقوا مصرعهم مؤخراً، جراء استهداف إحدى قرى جنوب الموصل.

رأفت الزراري، مسؤول شبكة إعلاميو نينوى أكد لـ ARA News، أن معلومات دقيقة حصل عليها من مصادر أمنية في قيادة عمليات تحرير نينوى، أكدت أن قيادياً بتنظيم ‹داعش› يدعى (ثائر محمد سلمان السبعاوي) قتل مع عشرة مسلحين بقصف مدفعي نفذه جنود الفرقة الخامسة عشر التابعة للجيش العراقي على إحدى قرى السبعاويين بجنوب الموصل.

أضاف الزراري أن مستشفيات مدينة الموصل ومراكزها الصحية والمشافي الميدانية لم تعد تتحمل استقبال الجرحى والقتلى نتيجة الغارات الأخيرة التي نفذها الجيش العراقي والتحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، وأن التنظيم لجأ في الآونة الأخيرة إلى دفن العديد من قتلاه في مناطق مقتلهم بسبب عمليات الاستهداف من قبل الطائرات من دون طيار.

كما أكد المصدر، أن طيران التحالف الدولي شدد، قصف أهداف متحركة لمسلحي تنظيم ‹داعش› في محور النوران شرقي الموصل، ما أدى إلى قطع طريق الإمداد بشكل كامل بين مدينة الموصل والأقضية الشرقية.

________________________________________

 

مصادر من النظام تتحدث عن تأجيل الانتخابات البرلمانية

وكالة أنباء هاوار

 

مركز الأخبار- أعلنَ مصدر في النظام السوري في دمشق، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أصدرَ مرسوماً، يقضي بتأجيل الانتخابات البرلمانية من 13 نيسان/أبريل إلى السابع من أيار/مايو.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المصدر قوله “إن الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية أصدرَ المرسوم رقم 113، الذي ينص على تحديد السابع من الشهر الخامس موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب”

ولم يكشف المصدر عن السبب وراء قرار تأجيل الانتخابات.وفق خبر نشرته (د ب أ). ________________________________________

 

قبرص تمدد اعتقال مختطف الطائرة المصرية

سكاي نيوز

 

أعلنت المحكمة القبرصية، الأربعاء، تمديد اعتقال مختطف الطائرة المصرية، سيف الدين مصطفى، لـ8 أيام إضافية لاستكمال التحقيق.

وأكدت مصادر أمنية أن المختطف لم يكن يرتدي حزاما ناسفا، فيما أشارت الخارجية القبرصية إلى أنه ربما يعاني من اضطرابات نفسية والدوافع لا تزال غير واضحة.

وهبطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 81 راكبا خطفها شخص أدعى أنه مسلحا أثناء قيامها برحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة، في مطار لارنكا في قبرص.

من جهة أخرى، وصل ركاب الطائرة المصرية المختطفة إلى مطار القاهرة، مساء الثلاثاء، برفقتهم وزير الطيران المصري شريف فتحي الذي سافر إلى قبرص وعاد مع المخطوفين.

________________________________________

 

بعد إطلاق نار.. إغلاق الكونغرس والبيت الأبيض 

شبكة ولاتي

 

أغلقت الولايات المتحدة البيت الأبيض ومبنى الكونغرس بشقيه (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ)، وذلك بعد إطلاق نار في مبنى الزوار في الكونغرس، وأصيب في الحادثة ضابط شرطة وتم إلقاء القبض على مطلق النار. ونقلت «قناة العربية» التي يقع مكتبها بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن، أن السلطات المعنية أغلقت كامل المنطقة المحيطة بالبيت الأبيض، فيما طلب من جميع موظفي الكونغرس والبيت الأبيض النزول إلى الملاجئ، تحسباً لوجود مواد متفجرة زرعت أثناء إطلاق النار.

يذكر أن مبنى الكونغرس وخصوصاً مبنى الزوار عادة ما يغص بالسياح والزائرين في مثل هذه الأيام بسبب أعياد الفصح.

________________________________________

صحف وجرائد

 

الأطفال في اليمن يتحملون عبء الحرب

العرب

 

برنامج الأغذية العالمي يؤكد أن نحو نصف محافظات اليمن على شفا المجاعة، وأن أكثر من 13 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية.

جنيف – قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الثلاثاء إن مئات الآلاف من أطفال اليمن يعانون من سوء تغذية يهدد حياتهم كما يفتقر الملايين للرعاية الصحية ومياه الشرب النظيفة.

وأضاف تقرير يونيسيف أن كل أطراف الحرب “ضاعفت” من تجنيد الأطفال مع توثيق 848 حالة بما في ذلك أطفال تصل أعمارهم إلى عشرة أعوام وإجبارهم على القتال.

وخفت التوترات فيما يبدو بين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على معظم شمال اليمن والقوات بقيادة السعودية بعد عام من الحرب التي أسفرت عن سقوط 6200 قتيل وعن أزمة إنسانية في أفقر دول العالم العربي.

وقال تقرير بعنوان (الطفولة على حافة الهاوية) “يُقتل أو يُصاب في المتوسط ستة أطفال يوميا.” وأكد يونيسيف مقتل 934 طفلا وإصابة 1356 ولكن يقول إن هذا مجرد “غيض من فيض”. وأضاف “الخدمات الأساسية والبنية التحتية في اليمن على شفا انهيار كامل” مشيرا إلى هجمات على المدارس والمستشفيات ومنظومة المياه والصرف الصحي.

وكانت الأمم المتحدة قالت الأسبوع الماضي إن الأطراف المتحاربة اتفقت على وقف الاقتتال اعتبارا من العاشر من ابريل، وأن تجري محادثات سلام اعتبارا من 18 ابريل.

وقال جوليان هارنيس ممثل يونيسيف في اليمن عبر اتصال هاتفي من صنعاء “نأمل أن تبدأ الهدنة في العاشر من ابريل وأن تصل الخدمات الصحية وخدمات أخرى إلى الآباء والأمهات والأسر. في صعدة خف القتال الأسبوع الماضي بلا شك في المنطقة الحدودية. وفي صنعاء انخفض عدد الضربات الجوية” التي تقودها السعودية.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن نحو نصف محافظات اليمن ومجموعها 22 محافظة على شفا المجاعة وإن أكثر من 13 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية.

وقال هارنيس إن يونيسيف يقدم إمدادات غذائية وأمصالا ضد الحصبة وشلل الأطفال وغيرها من أمراض الطفولة في البلاد التي يقطنها 24 مليونا إلا أن ذلك ليس كافيا.

وقال التقرير إن ما يقدر بنحو 320 ألف طفل معرضون لسوء تغذية حاد يمكن أن يسبب الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي وأمراض تنتقل عن طريق المياه.

ويحتاج نحو عشرة ملايين طفل إلى مساعدات إنسانية للحيلولة دون تدهور الأوضاع بشكل أكبر. وقال التقرير مستشهدا بمعدلات التطعيم وتراجع العلاج “يقدر يونيسيف أن نحو عشرة آلاف طفل تحت الخامسة لقوا حتفهم العام الماضي جراء أمراض يمكن الوقاية منها”.

________________________________________

 

إخوان ليبيا يرفعون السلاح في وجه حكومة السراج

العرب

 

التوتر يخيم على العاصمة الليبية طرابلس وسط تكهنات بأن حكومة وفاق تدعمها الأمم المتحدة على وشك الانتقال من تونس إلى طرابلس.

طرابلس- سمع دوي انفجارات أعقبها إطلاق نار كثيف في العاصمة الليبية طرابلس في الساعات الاولى من صباح الاربعاء.

ولم يتضح على الفور سبب الانفجارات لكن التوتر يخيم على المدينة وسط تكهنات بأن حكومة وفاق تدعمها الامم المتحدة على وشك الانتقال من تونس إلى طرابلس.

وتعارض حكومة موازية في طرابلس وبعض الفصائل المسلحة بالمدينة حكومة الوفاق وحذرتها من الانتقال إلى العاصمة.

وأغلق المجال الجوي لطرابلس يومي الاحد والاثنين لفترات استمرت بضع ساعات في خطوة قال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق إنها استهدفت منع سفر الحكومة إلى ليبيا.

وشكلت حكومة الوفاق لرأب الانقسامات وإنهاء الفوضي السياسية والأمنية في ليبيا حيث توجد حكومتان وبرلمانان متنافسان منذ عام 2014.

وقال خليفة الغويل رئيس الوزراء بالحكومة الموازية في طرابلس في بيان في وقت متأخر الثلاثاء إن المجال الجوي اغلق “حفاظا على أرواح الناس بسبب ممارسات غير لائقة من أعضاء المجلس الرئاسي”.

وولدت حكومة الوفاق الوطني بموجب اتفاق السلام واختار تشكيلتها المجلس الرئاسي الليبي، وهو مجلس يضم تسعة اعضاء يمثلون مناطق ليبية مختلفة.

وينص الاتفاق على ان عمل حكومة الوفاق يبدأ مع نيلها ثقة البرلمان المعترف به، لكن المجلس الرئاسي اعلن انطلاق اعمالها استنادا الى بيان تأييد وقعه مئة نائب من اصل 198 بعد فشلها في حيازة الثقة تحت قبة البرلمان.

ورغم ان حكومة الوفاق تحظى بدعم الامم المتحدة ودول كبرى لا سيما في الاتحاد الاوروبي، الا انها تواجه بالرفض من قبل السلطتين المتنازعتين في ليبيا اللتين تطعنان في شرعيتها.

وقال عبدالله الثني رئيس الحكومة المدعومة من البرلمان المعترف به دوليا ومقرها مدينة البيضاء في شرق ليبيا “لن نعترف بشرعية تملى من خارج البلاد”. واضاف في مؤتمر صحافي في بنغازي ان “الشرعية تؤخذ من داخل ليبيا واي قرار خارج قبة مجلس النواب لن نعترف به”.

من جهته، دعا خليفة الغويل رئيس الحكومة في طرابلس في مؤتمر صحافي الحكومة المدعومة من الامم المتحدة الى “مراعاة حرمة الدم الليبي وعدم ادخال البلاد في حالة من الفوضى لا تحمد عقباها”.

وتحظى حكومة الغويل بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى “فجر ليبيا” يفرض سيطرته على العاصمة منذ اكثر من عام ونصف. واعلنت جماعات منضوية في هذا التحالف معارضتها لقدوم حكومة الوفاق الى طرابلس.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج المقيم مع اعضاء المجلس الرئاسي في تونس، اعلن الاسبوع الماضي عن قرب انتقال حكومته الى طرابلس للعمل منها.

واثار هذا الاعلان توترا امنيا في العاصمة الليبية حيث اعلنت الحكومة عن “حالة الطوارئ القصوى”، وعمدت الى تعليق الملاحة الجوية اكثر من مرة لمنع السراج واعضاء حكومته من الهبوط في مطارها.

ورغم ذلك، اكد المجلس الرئاسي في بيان نشره الاثنين على صفحته في موقع فيسبوك ان “الترتيبات الامنية لمباشرة حكومة الوفاق الوطني عملها من طرابلس قد استكملت”، من دون ان يوضح ماهية هذه الترتيبات.

ويتطلع المجتمع الدولي الى التعامل مع حكومة موحدة في ليبيا تعمل على وقف تمدد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف والحد من الهجرة غير الشرعية من ليبيا الى السواحل الاوروبية.

وقال بان كي مون “هناك العديد من الدول التي ترغب حقا في ان تفعل ليبيا الان حكومة الوحدة الوطنية حتى نستطيع ان نساعدهم، وحتى يصبح بامكانهم بناء بلدهم بسلام وامن”.

واضاف ان “الارهاب يشكل تهديدا كبيرا ليس فقط على ليبيا وتونس بل كذلك على العالم اجمع، كما شاهدنا خلال الايام القليلة الماضية في بلجيكا والعراق وباكستان. نحن نحتاج الى نهج عالمي موحد”.

________________________________________

 

دول غربية تدعو مجلس الامن للتحرك ازاء التجارب الصاروخية الايرانية

إيلاف

 

الامم المتحدة: دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا الثلاثاء مجلس الامن الدولي الى التحرك ازاء التجارب الصاروخية الايرانية الاخيرة، مؤكدة في رسالة مشتركة ان هذه التجارب البالستية تنتهك قراره المتعلق بالاتفاق النووي التاريخي مع طهران.

وقالت الدول الغربية الاربع في رسالتها المؤرخة بتاريخ الاثنين والموجهة الى سفير اسبانيا رومان اويارزون مارشيزي المسؤول في المجلس عن هذا الملف ان التجارب الصاروخية الايرانية “شكلت استفزازا وعاملا مزعزعا للاستقرار”.

واضافت الدول الغربية العظمى التي ابرمت بنفسها في تموز/يوليو 2015 اتفاقا تاريخيا مع طهران حول ملفها النووي، ان ايران اجرت هذه التجارب “في ازدراء للقرار الدولي الرقم 2231 الصادر في 2015” والذي اعتمد فيه المجلس نفس بنود الاتفاق حول الملف النووي الايراني.

وكان مجلس الامن ضمن القرار 2231 كل بنود الاتفاق حول النووي الايراني ورفع عن طهران غالبية العقوبات الدولية المفروضة عليها ولكنه بالمقابل ابقى الحظر المفروض على اطلاقها اية صواريخ بالستية يمكن تحميلها رؤوسا نووية.

واكدت الدول الاربع في رسالتها ان الصواريخ التي اطلقتها ايران في آذار/مارس وهي من طرازي شهاب-3 وقيام-1 “هي بطبيعتها قادرة على نقل اسلحة نووية”.

ولكن طهران تؤكد ان هذه الصواريخ ليست مصممة لنقل رؤوس نووية وبالتالي هي غير معنية بالقرار الدولي.

ودعت الدول الاربع مجلس الامن الى الاجتماع “في صيغة 2231” اي وفقا للآلية التي اعتمدها المجلس في قراره السابق الذكر والتي ترمي لمراقبة الانشطة العسكرية الايرانية بعدما حلت لجنة العقوبات التي كانت تتولى هذه المهمة.

وبحسب دبلوماسيين فان هذا الاجتماع سيعقد الجمعة.

وكانت روسيا عارضت في مجلس الامن في منتصف آذار/مارس فرض عقوبات على ايران بسبب تجاربها الصاروخية، الامر الذي لا يتوقع ان يتغير هذه المرة ايضا.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الغاية من الدعوة الى هذا الاجتماع رغم الموقف الروسي المعروف سلفا هو “ارسال رسالة الى الايرانيين مفادها اننا يقظون”

 

________________________________________

مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية

30- 3 – 2016

NRLS